أوروغواي | أميركا الجنوبية

يـومًا تـلو آخـر أزداد تـعلقًا وشـغفًا بالـقارة الأمـيركية الجـنوبيـة وبالدول اللاتينية على وجه الخصوص ، أنتقل من دولة لأخرى ومـن مـديـنـة لأخـرى مـحملًا بالـعديـد مـن الـثقافـات والـتجـارب المختلفة والكثير من الأصدقاء الجدد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هنا دولة أخرى تضاف لرصيدي اللاتيني في هذا القارة المميزة. هنا أوروغواي الدولة الواقعة في الجزء الجنوبي الشرقي من أميركا الجنوبية. والتي يقطنها قرابة 3.5 مليون نسمة فقط ، منهم 1.5 مليونًا يعيشون في العاصمة مونتيفيديو. وتقدر نسبة سكانها من الأصول أوروبية بنحو 88% من إجمالي عدد السكان!

حــــدود

تمتلك الأوروغواي حدودًا برية وحيدة مع ريو غراندي دو سول في البرازيل وتقع إلى الشمال. ويحدها من الجنوب الغربي خور ريو دي لا بلاتا، ومن الغرب نهر أوروغواي وتقع الأرجنتين على الضفة الأخرى من هذه المسطحات المائية، بينما تطل في الجنوب الشرقي على المحيط الأطلسي.

ماذا عن المناخ؟

مناخ أوروغواي معتدل نسبيًا وارتفاع نسبة الرطوبة والضباب أمرٌ شائع ، وقوة الرياح كذلك نظرًا لغياب الجبال التي تعمل كحواجز.

دولة هادئة

أستطيع القول بعد زيارتي لما يقارب الـ ٩٠٪؜ من دول قارة أميركا الجنوبية أن أورغواي هي من أكثر دولها هدوءًا، وهذا ما شعرت به من أول وهلة حتى خروجي من هذه الدولة، وذلك يعود لصغر حجم الدولة وعدد سكانها مقارنةً بباقي الدول من نفس القارة.

“تعد أوروغواي هي ثاني أصغر دولة في قارة أميركا اللاتينية ، ويبلغ عدد سكانها قرابة الـ 3.5 مليون نسمة* ، وتعتبر مونتيفيديو هي أكبر مدتها وأكثرها سكانًا”

الأمـــــان

يعد الهاجس الأمني هو أكبر المعوقات لقاصدي الدول الأميركية الجنوبية أو اللاتينية مجملًا ويمكن لي تلخيص الأمر في هذه الكلمات القصيرة وهو أن الأمان يتفاوت من دولة لأخرى ومدينة لأخرى وقد يضعف الأمن وتزداد معدلات الجريمة في بعض المناطق من بعض المدن تحديدًا وأهم ما أود قوله هو أن معدل الأمن يضعف عادةً في العواصم والمدن الكبرى والأحياء العشوائية ومراكز المدن ويجب في كثير من الأحوال أخذ الحيطة والحذر وتجاوز المناطق التي يقل فيها تواجد رجال الأمن والإمتناع عن زيارة الأحياء العشوائية كالفافيلا وغيرها دون صحبة شخص من المدينة أو المنطقة نفسها ، أما في أوروغواي فيمكن لي تقييم مستوى الأمان بأنه جيد جدًا ولا توجد أي مؤشرات عالية للجريمة مع ضرورة أخذ الحيطة والحذر دائمًا.

الوصول إلى أوروغواي

الثانية ظهرًا بتوقيت مونتيفيديو عاصمة أورواغواي تتوقف طائرتنا القادمة من مدينة سانتياغو عاصمة دولة تشيلي في رحلة استغرقت قرابة 1:45 س على متن خطوط Sky في رحلة اقتصادية لم تتجاوز قيمة تذكرتها 114 دولار أميركي.

أهم ما قد يستحق أن تراه في أوروغواي

١- العاصمة مونتيفيديو | Montevideo

مونتفيدو هي عاصمة أوروغواي وأكبر مدنها. حيث بلغ عدد سكانها قرابة الـ 1.381 مليون نسمة(حوالي ثلث سكان الدولة) وهي بذلك المدينة الوحيدة في أوروغواي التي يتخطى عدد سكانها المليون نسمة. وفي الحقيقة أن مونتيفيديو هي ليست بالمدينة المثلى للسياحة في أوروغواي ولكن هذا لا يعني أن العاصمة ليست بالمكان المهم زيارته ، فخطتي لزيارة العاصمة كانت تتمثل في اليوم ونصف اليوم وذلك لأن معظم الأماكن المهم زيارتها تتمركز في مكان واحد وهو مركز المدينة.

ساحة الإستقلال Plaza Independencia وهي أهم ساحة في مدينة مونتيفيديو وتفصل حي سيوداد فيجا عن وسط مدينة مونتيفيديو ويقع فيها ميدان الاستقلال (Independence Square) بالإضافة للعديد من المباني الهامة مثل مسرح Solís و قصر Estévez بجانب هذا الميدان

Independence Square – by my SnapChat Camera

حي ciudad vieja الحي الأشهر في الدولة | مركز المدينة وأقدم جزء من مدينة مونتيفيديو عاصمة أوروغواي. وهو حي مميز قضيت فيه معظم وقتي أثناء تواجدي في العاصمة مونتيفيديو, حيث يتميز بمبانيه العريقة وإطلالاته الشاطئية ومقاهيه الكلاسيكية بالإضافة إلى الحياة الليلية المتنوعة.

مسرح سوليس | Teatro Solís مسرح أوروجواي الأكثر حضورًا وشهرة. تم افتتاح هذا المسرح عام 1856م وتم تصميم المبنى من قبل المهندس المعماري الإيطالي كارلو زوتشي. يقع هذا المسرح بجوار ساحة الاستقلال مباشرة.

ميركادو دل بويرتو Mercado del Puerto وهو من أجمل الموانئ البحرية والمراكز التجارية المتوهجة والنابضة بالحياة، هنا العديد من المقاهي وزحمة فناني الشارع!

شاطىء Pocitos: بالنسبة لي شخصيًا يعد شاطىء Pocitos أجمل شواطىء مونتيفيديو على الإطلاق حيث يطل الشاطىء أيضًا على منطقة راقية وعدد من المباني وناطحات السحاب من فنادق ومراكز تجارية بالإضافة إلى علامة مدينة مونتيفيديو Montevideo sign

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٢- بونتا دل إيستي | Punta del Este

ثاني وأهم وجهاتي في دولة أوروغواي ، المدينة الواقعة في الجنوب الشرقي لدولة أوروغواي والتي تبعد عن العاصمة مونتيفيديو قرابة 134 كم ولعل أهم ما تتميز به هذه المدينة هي شواطئها المطلة على المحيط الأطلسي.

أصابع بونتا دل استي | The fingers of Punta del Este يعد هذا التمثال من أشهر أعمال الفنان التشكيلي ماريو إيرارزالابال، والذي يصور من خلاله خمسة أصابع بشرية تخرج جزئياً من الرمال ، وبالمناسبة يعد هذا العمل أهم وأشهر معالم مدينة بونتا ويقع تحديدًا في بداية شاطىء Playa Brava أحد أشهر وأجمل شواطىء أوروغواي المطلة على المحيط الأطلسي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٣- بلدة كولونيا دل ساكرامانتو Colonia del Sacramento

تقع مدينة كولونيا دِل سكرامينتو في الجنوب الغربي لدولة أوروغواي ، أي في الجهة المقابلة لمدينة بيونس آيرس الأرجنتينية وتبعد عن العاصمة مونتيفيديو مسافة ١٨٠ كم وتصنف البلدة كموقع تراثي عالمي لليونسكو.

” سكرامنتوو | Colonia del Sacramento البلدة المصنفة كموقع تراث عالمي لليونسكو والتي تبعد ١٨٠ كـيلومـترًا عـن العـاصـمة مـونتـيـفـيديـو “

أبهرتني هذه الوجهة كثيرًا بعد أن وصلت إليها عبر الباص في رحلة منخفضة التكلفة من مدينة مونيفيديو.

أعجبني كثيرًا ما تحظى به من الهدوء والإطلالات البحرية المميزة فعدد السكان والزوار قليل جدًا مقارنة بجمال المكان الغير معروف سياحيًا بالشكل المستحق ، فمعظم شوارع البلدة مرصوفة بالحجر أما بيوتها فترتدي الطابع الكلاسيكي القديم.

متفرقات

  • وفقًا لعدة مصادر تصنف الأوروغواي على أنها البلد الأقل فسادًا في أمريكا اللاتينية مع تشيلي حيث ظروفها السياسية وظروف العمل من بين الأكثر حرية في القارة.
  • تبعد مونتيفيديو عاصمة أوروغواي عن بيونس آيرس مسافة ٤ ساعات تقريبًا عبر الباخرة.
  • من مونتيفيديو عاصمة الأوروغواي إنطلقت أوّل بطولة في تاريخ كأس العالم لكرة القدم عام 1930 بين 13 و30  تموز/ يوليو.
  • جغرافيا الأوروغواي تجعل منها أرضًا مناسبةً للزراعة ، بما في ذلك تربية الماشية والأغنام. ونتيجة لذلك فإن الكثير من المناطق الريفية تستخدم لأغراض الزراعة وتلعب الزراعة دورًا أساسيًا في اقتصاد الأوروغواي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عـبدالإله 🚀