مدغشقر | أشجار الباوباب

هنا مـدغــشـقـر الدولة الأفريقية الواقعة في المحيط الهندي والجنوب الشرقي لقارة أفريقيا ، رابع أكبر جرز العالم مساحة وإحدى أفقر دول قارة أفريقيا.

لــــغــــة

كانت مدغـشقـر إحدى المستعمرات الفرنسية سابقًا ، إذ ظلـت تحـت الحكـم الفرنسي قرابة 62 عامًا حتى أصبحت اللغة الفرنسية بجوار اللغـة الـمـلغـاشـيـة لـغـة رسـميـة فـي الـبـلاد.

جـغـرافـيـا وسـكـان

تـشتـهـر جـزيـرة مـدغــشـقـر بـتـنـوعـهـا الـجـغـرافـي والـطـبــيـعـي وبـاحـتـوائهـا عـلـى العـديـد مـن الحيـونـات والمخـلوقـات البريـة والـبحـرية الـنـادرة عـلـى مـستـوى الـعالم ، وتـبلغ مساحة هذه الجزيرة 587,041 كم² ويـصل عدد سكانها إلى ٢٦ مليون نسمة ويعيش أكثر من ثلثي السكان تحت خط الفقر الدولي، ويسمى الـسـكـان هـنـا بـ “مـلغـاشـيا” وتـعـود أصـولـهـم إلــى دول عـدة كإنـدونـيـسيـا والــهـنـد وباكـسـتـان بالإضـافـة إلى الـفرنسـيـين والأفارقة والقليل من العرب المهاجرين.

الليمور | أشهر حيوانات مدغشقر ورمز الدولة

الاقتصاد في مدغشقر

يعتمد اقتصاد دولة مدغشقر في الأساس على الزراعة وتصدير منتجاتها بالإضافة إلى المواد البحرية كمنتجات الأسماك وغيرها ومن أهم صادرات البلد الرئيسية هي القهوة، والفانيليا والقرنفل، وقصب السكر، والكاكاو، والأرز، والفاصوليا، والموز، والفول السوداني وبعض المنتجات الحيوانية، إذ تحتوي الجزيرة على العديد من الحيوانات البريَّة والنباتات والأشجار التي لا يمكن أن تتواجد في مكان آخر من العالم!

الطقس والمناخ

إن مدغشقر جزيرة لا تعترف بفصول السنة الأربعة كباقي دول العالم، ويوجد بها فصلان فقط أحدهما معتدل وجاف ويبدأ من شهر مايو ويستمر إلى آخر أكتوبر والفصل الآخر هو حار ومطير ويبدأ من شهر نوفمبر ويستمر إلى ابريل.

أنتاناناريفو | Antananarivo

عاصمة مدغشقر وأكبر مدنها. وتعرف وتُدعى أيضًا بـ تـانـا كما يسميها الكثيرون هنا ، وتقع في وسط جزيزة مدغشقر وتعد فـي المـقـابـل المــركـز الإداري والاقــتـصـادي للـدولة. تـأســسـت أنــتـانـانـاريـفـو فـي الـقرن الــسـابـع عـشر وفـي فـتـرة الاحتلال الفرنسي اتخذها الفرنسيون مركزًا إداريًا للمستعمرة ومحـورًا أسـاسيًا لطرق المواصلات بسبب مـوقعها الحيوي في الجزيرة المدغشقرية.

لماذا مدغشقر؟

الخامس عشر من يونيو ٢٠١٩ ، السادسة صباحًا من أنتاناناريفو عـاصـمـة مــدغــشـقـر ، أنـطـلـق بـرفـقـة صـديقـي “هـاجـايـنـا” المالاجاشي الأصل في رحلة مدتها ١٢ ساعة برًا إلـى مدينـة Morondava على الــساحل الغربي لدولة مـدغشقر ، إذ تعد هذه المدينة هي منتصف الطريـق المؤدية لإحـدى الـوجـهـتـين الـتي اخـتـرت لأجـلها زيـارة هـذه الـدولة الجزرية “مـدغشقـر”.

لم تكن درجة الحرارة في مدغشقر مرتفعة فنحن هنا في مطلع دخول فصل الشتاء -وإن كان لا يسمى شتاءً- والذي لا يعد باردًا جدًا حتى في أقصى ذروته ، إذ تمتاز مدغشقر بأجوائها المعتدلة شتاءً حيث درجات الحرارة العظمى ٢٥ درجة أما الصغرى فتصل إلى ١٤ درجة مئوية.

الطرقات البرية في مدغشقر

تعد مدغشقر واحدة من أفقر دول العالم إذ يعيش أكثر من ثلي السكان البالغ عددهم أكثر من ٢٥ مليون نسمة تحت خط الفقر ولا شك في أن هذه الدولة ستفتقر لأدنى مقومات الحياة ، وإن تحدثت عن طرقها البرية الرابطة بين مدن الدولة فهي حتمًا معقدة ولا تتوفر بها أيُ معايير أو مقاييس للسلامة حيث تتقطع بشكل مفاجئ فضلًا عن الصخور المتناثرة و”انهيارات الإسفلت” التي من شأنها أن تؤثر على إطارات مركبة ذات دفع رباعي، وما يجب ذكره أيضًا أننا لم نستطع التحرك دون حصولنا على مركبة ذات دفع رباعي وذلك لمرورنا بعدة طرق رملية كان حتمًا علينا عبورها حتى نتمكن من الوصول إلى وجهتنا المقصودة. ثم إن أكثر ما يعيق سرعة قطعنا للمسافات في دولة مدغشقر هو مرور طرقاتها بين القرى والهجر المكتظة بالسكان على طول مسافة الطريق وهذا أكثر ما كان مثيرًا للاهتمام في دولة مدغشقر وذلك نظرًا لمساحة الدولة في المقارنة مع عددها، سكانها حيث اضطررنا للتوقف كثيرًا حتى يتمكن الناس من العبور وتتمكن الماشية أيضًا بقطع الطريق بالإضافة إلى وسائل النقل المتعددة والتقليدية منها على وجه الخصوص مما اقتضى بنا قضاء أكثر من الوقت المتوقع للوصول إلى مدينة موروندافا Morondava. أدناه صور من حياة الناس على الطرقات

مدينة موروندافا | Morondava

مدينة الباوباب في دولة مدغشقر والواقعة على الساحل الغربي لها. تبعد عن العاصمة أنتاناناريفو مسافة 653 كم ، أي ما يعادل 12 ساعة برًا ، إذ يمكن الوصول لها أيضًا في رحلات جوية عبر مطار موروندافا ذو الرمز MOQ.

صورة جوية لأشجار الباوباب

أثناء سفري لمدغشقر لم أتخذ من “الرحلات الجوية” حلًا للوصول إلى موروندافا وذلك لاهتمامي بمشاهدة حياة البشر في كل دولة أتجه لزيارتها وحتى يتسنى لي مشاهدة العديد من مظاهر الحياة البسيطة على الطرقات وهذا هو الجزء الأهم لاكتشاف أي دولة بطريقة أكثر صدقًا!

الـ ١٦ من يونيو ٢٠١٩
أستيقظ فجرًا في ثاني أيام رحلتي لدولة مدغشقر لنواصل مسيرنا إلى الوجهة الأولى برًا عبر سيارة 4×4 أكثر قوة من السابقة حتى نستطيع الوصول عبر طريق رملية إلى Tsingy حيث سنضطر أيضًا لعبور عدد من البحيرات بواسطة لوح خشبي تقليدي يحملنا ويحمل مركبتنا أيضًا إلى الجهة المقابلة للنهر بمبلغ مادي بسيط

طريقة نقل السيارات لعبور النهر في مدغشقر
فيديو طريقة نقل السيارات لعبور النهر في مدغشقر

عارض صحي

أثناء سيرنا اليوم وقبل فترة الظهيرة بساعات قليلة تعرض قائد المركبة الجديد الذي اتفق معه “هاجاينا” لإصالنا لمنطقة تسنقي Tsingy لنوبة صحية مفاجئة اضطرته للتوقف على جانب الطريق الرملي ليعلن استلامه عن قيادة المركبة ليقوم “هاجاينا” بالمهة نيابة عنه حتى نتمكن من ايصاله إلى أقرب مركز صحي كي نطمئن على حالته الصحية وما يجب فعله حيال ذلك.

بعد ٣ ساعات من السير على طريق رملية تمكنا من الوصول إلى إحدى القرى الصغيرة التي تحتوي على مركز صحي نستطيع من خلاله تشخيص حال صديقنا القائد ، توقفنا في هذا المركز وتم بالفعل الكشف عليه لتكون النتيجة مؤلمة لي و”عادية” بالنسبة لهم حيث أعلنت الطبيبة تعرض قائد مركبتنا لمرض الملاريا وهو المرض الشائع الإنتشار هنا إذ لا تتوفر أيضًا أي لقاحات طبية لعلاجه نظرًا لضعف الإمكانيات والبيئة المحيطة في هذه الدولة ، أما بالنسبة لي فقد كنت على وقاية احترازية من هذا المرض من خلال لقاحات تناولتها قبل وأثناء سفري .

استمر حال سائقنا في فقد للوعي وشحوب في الوجه مصاحب لألم شديد تجلى من خلال صراخه وبكاءه مما اضطرنا لتركه عند أحد الأصدقاء ومواصلة باقي الرحلة بدونه.

الباوباب | Baobabs

شجرة التبلدي أو البُوحِبَاب أو الباوباب أو شجرة القارورة أو الشجرة المقلوبة أو شجرة خبز القرود ، لا شك أن لهذه الشجرة تاريخًا عريقًا امتد عبر عدة قارات مما جعل لها قيمة مميزة عند الكثيرين من محبي الطبيعة والمهتمين لها بالإضافة إلى جمال وغرابة الشجرة في تشكيلاتها وتفرعاتها مقارنة بأي شجرة أخرى في هذا الكون! مما استعدى زيارتي لهذه الدولة لا سيما وأن باستطاعتي هنا مشاهدة أكثر من نوع لها مقارنة بأي مكان آخر في العالم. لذا أنا هنا في مدغشقر بحثًا عن هذه الشجرة المقلوبة كما يحب الكثير من الناس تسميتها في اللغة العربية.

وفي مدغشقر اخترت أهم الأماكن لرؤيتها بشكل أكثر جمالًا وهو طريق البوبابس Avenue of the Baobabs إذ أستطيع القول أن هذا المكان أشبه بالخيال أو بمكان ما ليس على هذا الكوكب!.

تعد شجرة الباوباب أهم وأشهر أشجار ونباتات مدغشقر حيث تـوجـد لـشجـرة الــبـوبـاب ثمـانـية أنـواع ، سـتـة مـنها فـي دولة مـدغـشقـر ، ونـوع واحـد في بعـض الـدول الإفريقيـة وشبه الجزيرة العربية بالإضافة إلى نوع واحد في أستراليا.

تـكثـر الـبـوبـاب في الــمناطق التـي تسقـط فــيها الأمطار بغزارة ثم تعقبها فترة جفاف ، لذا تختزن البوبـاب كميـات هائلـة من الماء تمكنها من الحياة.

في بعـض الــبـوبـاب يصل قطـر جـذع الشجـر إلى عشرة أمتار ، ويصل عمرها إلى ألف عام.

ويـعـد”الـبـاوبـاب”هـو الاسـم الأكـثـر شـيوعًا فـي الـعالـم لهـذه الشجـرة ، كـما تُعـرف فـي السـودان وبعـض الدول العربية بشجـرة التبلدي بالإضافـة إلـى شـجـرة الـقـارورة ، الـشجـرة المقـلوبة ، وشجـرة خبز القرود.

وتحتوي شـجـرة الـباوبـاب على ثـمار بـداخلها عـدد من الحبيبات التي تُعصـر وتؤكل.

صورة جوية لشجرة الباوباب حيث تظهر أغصانها العلوية الأشبه بالجذور لتوضح سـبـب تسميتها بالشجرة المقلوبة.

صورة جوية لشجرة الباوباب

“مـدغـشـقـر والـبـوبـاب والبـوبـاب ومـدغـشقـر”
يرتبط الحديث عن جزيرة مدغشقر ارتباطًا وثيقًا
بشجرة الـبـوبـاب -أهم أسباب زيارتي لمدغشقر-
بالتأكيد لـن تصف الصور بعض جمال ما يمكن
رؤيتـه عنـد زيـارة Avenue of the Baobabs

عناق الباوباب | Baobabs in love
منطقة خاصة لتشكيلة من أشجار الباوباب في وضع أشبه بالعناق ، حيث تتعدد أنواع الباوباب في دولة مدغشقر وتُقدس هذه الشجرة وتُعبد كآلهة في الكثير من المواقع ويمنع الدخول إلى مواقع “الآلهة الباوباب” مرتديًا للحذاء كاحترام لها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تسينغي دى بيماراها الوطنية Tsingy de Bemaraha

كانت إحدى أهم وجهاتي المدغشقرية هي محمية تسينغي الوطنية ، واحدة ضمن المواقع المدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العـالمي وواحدة من أعـجب المـناطق الطـبيعية في العـالم ، إذ تـتـكون مـن الأحـجـار الـجـيريـة الكـارسـتيـة الـحادة الرؤوس والتي تشكلت تحت البحر منـذ ملاييـن السنيـن ثـم تـلتـهـا الـعـديد مـن الـظـروف المـناخـية الـصعبـة والأمـطـار الموسمية الغزيرة.

تعني كلمة Tsingy باللغة الملغاشية
” المشي على أطراف أصابع القدم “

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حيوان الليمور Lemurs

تشتهر جزيرة مدغشقر دون غيرها من دول العالم كافة باحتضانها لحيوان الليمور الذي يعيش وينتشر في غاباتها بأكثر من ١١٢ نوع، ويعد الليمور رمزًا لدولة مدغشقر وشعارًا لها، وعند زيارتكم لمدغشقر سيتسنى لكم رؤيته كرمز وشعار ولوحة ودعاية وغيرها في كل مكان، ولكن الأهم من هذا كله هو زيارة حديقة حديقة الليمورات Lemurs’ Park

وهي عبارة عن حديقة نباتية صغيرة ومحمية لليمور تغطي مساحة ٥ هكتارات، وتقع على بعد ٢٦ كم جنوب غرب العاصمة أنتاناناريفو. وعند زيارتها استطعت رؤية العديد من أنواع الليمور المتواجدة داخل المحمية ، والتي تحتوي أيضًا على أكثر من 70 نوعًا من النباتات المستوطنة في مدغشقر.

أما لمشاهدة الليمور بشكل أوسع يمكنكم زيارة المنتزه الوطني Andasibe-Mantadia National Park حيث يبعد هذا المنتزه مسافة ١٦٠ كم شرقًا من عاصمة مدغشقر وهو موطن لأنواع متعددة من حيوان الليمور Lemur.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متفرقات من مدغشقر

سلاما
هي التحية الأولى في مـدغشقـر ، حيث اشتقت هذه الكلمة من العربية ، إذ تعني هـنـا أيـضًا (عـلـيـكـم الـسلـم والـسـلام)

عملة
تعد العملة الرسمية في مدغشقر هي الأرياري المدغشقري ويرمز له بـ MGA حيث يعادل 1 € يورو = 3900 أرياري*

الفقر
تعد مـدغشـقـر واحدة من أفقر البلدان في أفريقيا حيث يواجـه السكـان فيها العـديد من المشاكل بما في ذلك سـوء الرعـاية الصحيـة ، وضـعف نظام الـتعليـم ، والمشاكـل الإقتصاديـة وسـوء الـتغذيـة، وهو ما يعني أن لا قيمة للإنسان في هذه الأرض!

تقليديات
يعد الأرز هو الطبق الرئيسي في مدغشقر بالإضافة إلى المأكولات البحرية واللحم البقري ، كما أنصحكم بتجربة تذوق المأكولات المالاجاشية التقليدية مع ضرورة مراعاتكم لوسائل النظافة المتبعة.

Ranovola
يعتبر Ranovola هو المشروب الشعبي في مدغشـقر، وهو مصنوع من الماء المستخدم لطهي الأرز.

تـأشـيـرة
تـمنـح مـدغـشـقـر مـعـظم دول الـعالـم حـق الـدخـول والـزيـارة لمـدة 90 يـومًا دون تـأشيـرة مسبقـة* بـما في ذلك جميع دولنا العـربية ، ويمكن إصـدار تأشيرة الدخول E-Visa عند وصول مطار تانا الدولي بمبلغ 37 € لـمـدة 30 يـومًا ومـبلـغ 45 € لـمـدة 60 يـومًا

الوقاية الصحية
قبل سفركم إلى مدغشقر تأكدوا من حصولكم على كافة متطلبات الوقاية الصحية ، بالإضافة إلى شهادة التطعيمات الدولية واللقاحات اللازم استخدمها للوقاية من الملاريا قبل السفر بأسبوع بالإضافة إلى إلتهاب الكبد A والتهاب الكبد B، والتيفوئيد ، وفي السعودية يمكنكم زيارة أحد المراكز الصحية في المطارات الدولية أو التواصل مع 937 حيث تمنع بعض الدول في أميركا اللاتينية وأفريقيا دخولها قبل الحصول على لقاح الحمى الصفراء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عــــــبدالإله 🚀