قبائل أفريقية | الجزء الثاني

فـي هـذه الـرحـلـة يـمـكنكـم أيـضًا الاطـلاع عـلـى:
قبائل أفريقية | الجزء الأول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٣- قـبائـل هـامـر | Hamer tribes

كـانـت قـبائـل هـامـر هـي ثـالـث الـقبائـل الـتي زُرتـها ضـمن جـولـتـي المـخـصـصـة للـتـعـرف عـلـى بـعـض عــادات الــقـبـائـل الأفـريـقـيـة وثقافاتهم وهي إحدى قبائل وداي الأومو العريقة والمتمسكة بعاداتها وتقاليدها على مر العصور.

إذ تـتـمـيز نـسـاء الـقبـيلـة عـن غـيرهـن مـن نسـاء القبائـل الأخرى “بتجديل شعورهن” وأطواق الرقبة التي تشير إلى تحديد ترتيب الـزوجة بين الـزوجات أثـناء التعـدد حـيث يحق للرجال في القبيلة الزواج بأكثر من زوجة ويشير الطـوق الدائري ذو الأصبع البارزة على عنق المرأة إلى “الزوجة الأولى” بين باقي الزوجات.

طوق العنق للزوجة الأولى عند نساء قبيلة هامر

وفي المفارقة أيضًا مع باقي قبائل وادي الأومو يمكن لنساء قبيلة هامر المتزوجات منهم وغير المتزوجات كشف منطقة الصـدر وذلك على عكـس العادة المُتبعة في قبيلة مُـرسي إذ يُمكن فعل ذلك لغير المتزوجات فقط.

إحدى نساء قبيلة هامر المتزوجات

أما ما ترتديه هذه المرأة من قبيلة هامر حول عنقها فهو يعني عند قبيلتها بأنها “الزوجة الثانية”.

أحد أشكال طوق العنق للزوجة الثانية عند نساء قبيلة هامر

وهنا سيدة عجوز قامت بـتـحـضـيـر الـقهـوة بـطـريـقـة تــقليـديـة تـرحـيبًا بـزيـارتنـا ، إذ لا يمكـن لـكـم زيارة قبيـلة هـامـر دون شـرب الـقـهـوة المعـدة لـذلك، حـيـث تُـقدم الـقهـوة فـي كـوب خشبي تقليدي يصنع من قبل سكان القرية.

بيوت قبائل هامر:
أمـا عن بيوت قبائل هامر فهي عبارة عن بيوت تُبنى من أغصان الـشـجــر والـخـيـزران وتـتـنـقـل الـقـبـائـل مـن مـكـان إلـى آخـر وفـقًا لموسم الحصاد السنوي.

عادات وعلامات البلوغ عند قبائل هامر وكارو

تشترك قبائل هـامـر وكـارو في بعـض الـعادات التي تحـدد وتدل عـلـى بـلــوغ ســن الـرشــد لـلـشـبـاب ويـجــب أن يـثـبـت الـفـتـى أنـه مُـستعد ليـصبـح رجـلاً من خـلال تحـدي الـقفز فوق صفوف من المـاشـيـة مـلـطـخـة بالـروث حـتـى تـصـبـح زلـقـة ٤ مـرات مـتـتـاليـة والسير فوقـها عـاريًا تمامًا دون أن يسقط!

وإذا نـجــح فـي ذلـك سـيــصــبــح مـؤهـلًا للــزواج وسـيُـسـمـح لـه بمـجالـسة كبار الـسن في مـجالسـهم، أمـا فـي حـال فشلـه في ذلـك فـعـلـيـه الإنـتـظـار لـمـدة عــام آخـر للـحـصـول عـلـى فـرصـة الإعادة وفقًا لنظام قبيلة كارو وفي أقـرب فرصة وفـقًا لنظام قبيلة هامر.

ولأن علاقـة المرأة بالرجـل كبيـرة عنـد هـذه القبائل فيكون دور الـنسـاء (كـالأم والأخـوات والمـقـربـات مـن الأسـرة) تــشـجــيـع الفـتى المُقـبـل عـلى تـحـدي الـبلـوغ بتـعـرضهـن للجلد بالسـوط مـن قـبـل جـلاد حـتـى يــظـهـر الـدم عـلى ظـهـورهـن فـي مـشهـد مُبهر! كـي يتم تحفيز الفتى لاجتياز هذا التحدي، وكلما تعرضـت الفـتاة للجـلد أكـثر دل ذلـك على محبتـها لقـريبها!

فيديو| تُجلد الفتاة لتحفيز قريبها المقبل على تحدي البلوغ

وفـي هـذه المنـاسبة يـتـم تـقسـيـم عـائـلـة الـفـتـى (من أمه ومن أبيه) فـي مـجـمـوعـتـيـن لـلـتـنـافـس فـي إظـهـار الـحـمـاس. كـمـا يظهرن في الصورة أدناه بعض النسوة من عائلة الفتى وهن فـي سـيـر مـتواصل عـلى مـجموعة من الأبـقار مـردديـن الأغـانـي الحماسية والأهازيج لتحفيزه.

فيديو | لحظات التحفيز قبل بداية التحدي

وقبـل بـدء تحدي البلوغ يتم عقد اجتماع مـغلق لـكبار الـقبـيلـة والفتى المُقبل على البلوغ ويعد هذا الاجتماع خاصًا ولا يمكن لأحد من الحـضور الاسـتماع لمـا يـدور فـيه من شـروط خاصة واتفاقات.

فيديو لاختبار البلوغ عند قبائل هامر وكارو

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٤- قبائل داسينش | Dassench

تتخذ قبائـل داسينـش من الحـدود الكينية الإثيوبية مقرًا لها ، وحتـى نـصـل إلـى هـذه الـقـبـيـلـة المـعـزولـة خـلـف وادي الأومـو اضـطررنا للـسيـر طويـلًا إلى أن تمكنا من عبور النهر عبر قارب خشبي للضفة المقابلة

وكحال بقية القبائل التي زُرتها على ضفاف الأومو تنفرد قبيلة داسينـش ببعض العادات والتقاليد التي قد لا تشاركها فيها أي قبيلة أخرى ، بـينما يـشتهر رجـالها ونسائها بطـول الـقامة وقوة التحمل.

الختان Circumcision:
مـن أهم العـادات التي تـتميز بها قـبيلة داسينش للـرجال والنساء على حد سواء في احتفالية كبيرة حيث أن السن القانـونية للختان هي الـ ١٨ للـفتيـان والـ ١٦ للـفتيـات ويُحـرم ويـمـنـع الزواج دون ختان.

وكما العادة في قبيلة هامر يحق أيـضًا لـرجال قـبيـلة داسينش الزواج بـأكثر من زوجــة ، ولكـن لا تـوجـد أي إشـارة مـحددة عـلـى رقـبــة الـزوجـة لـتحـديـد تـرتـيبهـا.

وفيما يتعلق بالتَّعَرِّي! فعلى حدٍ سواء يمكن ذلك لنساء داسينش المتزوجات منهن وغير المتزوجات.

أمـا عـن الزينة فيعـدُ الـوشم بالـكـي أهـم عـلامات الجمال عند نساء قبائل داسينش وكلما كان أكثر دل ذلك على جمال أكبر.

بـينمـا يـشتـهر شـبـاب داسـينـش بـوحـشـيـتهم وتـكثـر حـالات اختطـاف الفتيـات فـي حال رفـض أسرة الفتاة تزويج الـشاب بالـفتاة التـي يريـدها وفـي مـجمـل هـذه الـقـبـائـل لا يـمكـن لأي فـردٍ مـن قبيلـة ما الزواج من قبيلة أخرى قطعًا.

وعن طقوس الموت ، فلا يبكي رجال هذه القبيلة عند موت فـردٍ منهم بل ويطلقون الرصـاص على نعشه تكرمًا وتخليدًا له.

بيوت قبائل داسنيش:
أما عـن بـيوت قـبائل داسـنيش فـهي عـبارة عن بيوت تُـبنى من أغصان الـشـجــر وتسقـف بأوراق الشجر أو الصفائح المعدنية

الأطفال وحق التعليم
تعيـش هذه القبائل منذ القِدم في عزلة عن الشعوب الأخرى وتـكـتفـي بـحياتهـا الـذاتيـة داخـل مـحيطهـا إذ إن لهـذه القبـائل لغاتهـا الخـاصـة ولا تحـاول بـشكل من الأشـكال الاندماج مع العوالم الأخرى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

خـتـام:

تمـارس الشعـوب هنا عـاداتها وتقاليـدها بكـل فـخـر واعتـزاز وترفـض الـتخـلي عـن قـيمهـا ومـبادئهـا مهمـا كـان المقـابـل، ورغـم تـدخل الـحكومـات لـتـغـيـيــر بـعـض العـادات الـمخالـفـة للفطرة البشرية إلا أن القبائل ترفض رفضًا تامًا التدخل في شـؤونـهـا وفـيـمـا تـوارثـتـه عـن أجـدادهـا مـن فـكـر واعـتـقـادات

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
عـبدالإلـــــــه 🚀