أكرم الله الإسلام والمسلمين بعيدين مباركين يحتفل بهما أكثر من مليار ونصف مليار نسمة مرتين كل عام. ولأن هذه الأرض واسعة ومترامية الأطراف ، فقد تعددت مظاهر هذه الاحتفالات بعادات وثقافات وتقاليد متنوعة، وفقًا لكل دولة ومكان .. هنا شفشاون وعيد الأضحى المبارك.

المملكة المغربية
أقصى غرب شمال أفريقيا ، إطلالة على البحر الأبيض المتوسط، المحيط الأطلسي ، مضيق جبل طارق بالإضافة إلى الجزائر وموريتانيا.

شفشاون Chefchaouen

شفشاون Chefchaouen
العاشرة مساءً من اليوم السادس من ذي الحجة لعام 2018 بعد مسافة خمس ساعات برًا من مطار كازابلانكا الدولي إلى أقصى شمال المملكة المغربية. هنا مدينة شفشاون أو المدينة الزرقاء كما يحب الكثير من السكان والزوار تسميتها.

تشتهر شفشاون بمبانيها الزرقاء والفيروزية وبيوتها القديمة وشوارعها الضيقة وأزقتها العتيقة العامرة بالحياة والمتاجر التقليدية والمحلات ، وتعد شفشاون إحدى أهم الوجهات في دولة المغرب والمعروفة على نطاق واسع سياحيًا.

عــيــد الأضــحــى
ولعيد الأضحى في شفشاون شكل آخر ، إذ تبدأ أجواء العيد قبله بأسبوع أو أكثر ، تفتح فيها أسواق المدينة أبوابها ليل نهار وتستمر الحركة حتى بعد منتصف الليل ، تبدأ المحلات والدكاكين ببيع أزياء العيد المحلية من ملابس وثياب للرجال والنساء والأطفال، بالإضافة إلى حلوى العيد ومستلزمات المنزل والمطبخ.

خـــروف الــعــيــد
قبل العيد بيومين تعلو أصوات ضحكات الأطفال ومرحهم في معظم الأزقة من هذه المدينة حتى تلقي نظرة لتراهم يلعبون برفقة “خروف العيد” فمنهم من يطعمه ومنهم من يسقيه ومنهم ومن يمتطي ظهره، بينما ترى عدد من الشبان يقومون بجر خرفانهم عبر طرق المدينة الضيقة بعد شرائها من السوق الشعبية وما يمرون به من معاناة ممتعة للسيطرة على حركتها.

يـــوم الــعــيــد
في شفشاون يستيقظ السكان عند الرابعة صباحًا من يوم العيد لتبدأ النساء بتجهيز بيوتهن وتبخيرها وتعطيرها وصنع فطائر العيد وارتداء ملابسه استعدادًا للذهاب برفقة الرجال والأهل إلى المصليات.

صلاة العيد وذبح الأضاحي
يصلي معظم سكان شفشاون صلاة العيد في الساحة الرئيسية للمدينة حيث يرتدي الرجال والنساء الملابس التقليدية والرسمية من الجلابة والقفطان والكندورة والتكشيطة، وبعد انقضاء الصلاة يعودون إلى منازلهم لإكمال مراسم العيد من زيارة للأقارب والجيران وتناول وجبة العيد ثم البدء بنحر الأضحية في أجواءٍ أسرية ودية يشارك فيها الجميع.

شفشاون ودم الأضحية
من أكثر ما لاقى استحساني في شفشاون هو حرص سكانها على نظافة شوارعها وأزقتها أثناء ذبح الأضحية ، إذ يكررون دائمًا على مسمعك: “شفشاون مدينة نظيفة ، نحن نحرص على عدم تجاوز دماء أضاحينا أبواب منازلنا”.

أمـاكــن فــي شـفـشـاون
في شفشاون يمكنكم زيارة ساحة “وطاء الحمام”: مركز المدينة التاريخي والسياحي وتناول الطعام وشرب الشاي المغربي في أحد مطاعمها ومقاهيها التقليدية ، وزيارة “قصبة شفشاون” والتمتع بمشاهدة حياة السكان بالإضافة إلى “رأس الماء” وهو مورد مائي عذب وشلالات ، كما يمكنكم زيارة أهم الأحياء القديمة كحي السويقة، حي الصبانين، حي الأندلس والعنصر ومنطقة شلالات أقشور.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عبدالإلـــــه 🚀

شارك عبر:

قد يعجبك أيضًا:

إغلاق