جولة في الأرجنتين | إل كالافاتي

أهلًا إل كالافاتي 🌹| إحدى أهم وأشهر المدن السياحية الأرجنتينية الواقعة شمالًا لمدينة أشوايا على بُعد مسافة ساعة و 45 دقيقة جوًا في مقاطعة سانتا كروز ضمن نطاق منطقة باتاغونيا الأرجنتينية.

يقول أهل المدينة أن اسم ال كالافاتي يعود إلى نبات عشبي يسمى أعشاب “كلافات” حيث تكثر في هذه المنطقة من باتاغونيا. وتُصنع منها العديد من المواد الغذائية والمشروبات الروحية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وصـــول

وصلت إلى مطار مدينة إل كالافاتي عصرًا بعد رحلة قصيرة من مدينة أشويا. لم يكن مطار إل كالافاتي كبيرًا بالقدر الذي بدا فيه مرتبًا كباقي مطارات الأرجنتين. حزمت أمتعتي متوجهًا إلى بوابات الخروج بحثًا عن وسيلة نقل تقلني إلى المدينة ، وبما أن المطار يبعد بعض الشيء عن مدينة إل كلافاتي فبطبيعة الحال سوف تكون التكلفة مرتفعة ووسائل النقل قليلة في الوقت المتأخر الذي وصلت فيه بالنسبة لهذا المكان!. وما ان توفقت للبحث عن سيارة أجرة خاصة حتى اقترب مني 3 من الرحالة اليابانيون لدعوتي في مشاركتهم السيارة التي ستقلهم إلى المدينة حيث ما زال هنالك مقعد واحد سيكون لي وحينها سوف تُقسم التكلفة على ٤ أشخاص ، وافقت على هذا العرض سريعًا لننطلق إلى المدينة التي تبعد عن المطار مسافة 45 دقيقة تقريبًا.

إل كالافاتي

هنا إل كالافاتي المدينة الصغيرة الهادئة والحديثة، اخترت موقع سكني فيها بعناية حتى أتمكن من التجول في المدينة بعد انتهائي من أي أنشطة صباحية محتملة فموقع السكن سيكون مهمًا في مثل هذه الحالات وخاصة عنده قربه من محطة التاكسي أو الباصات أو كونه في مركز المدينة.


درجة الحرارة هي 45 درجة مئوية صيفًا والشمس توشك على المغيب ، أنهيت إجراءات دخولي للنُزل سريعًا حتى أتمكن من الذهاب إلى أحد المكاتب السياحية المتوفرة وسط المدينة لأقوم بحجز رحلة الغد للمكان الذي جئت من أجله إلى هذه المدينة ، لم يستغرق مني الأمر أكثر من نصف ساعة ، تمكنت بعدها من السير قليلًا في المدينة بحثًا عن أحد المطاعم لتناول طعام العشاء ، وأستطيع القول أن معظم المطاعم في مدينة إل كالافاتي مميزة وبطابع أنيق وفخم، وأكثر ما أفضله هنا ويفضله الشعب الأرجنتيني هو اللحم المشوي الطازج والذي يُقدم مباشرة بعد تقطيعه من الخرفان المشوية أمام الزبائن والتي تسحرك بطريقة عرضها خلف زجاج المطاعم بصورة تسويقية جذابة.

أين تذهب في إل كالافاتي؟

المتنزه الوطني لوس غلاسياريس Los Glaciares National Park

يقع هذا المنتزه الوطني في مقاطعة سانتا كروز ، ويغطي
مساحة قدرها 726927 هكتارًا ، ويُعد أكبر منتزه وطني في
الأرجنتين والذي أُدرج كأحد مواقع اليونسكو للتراث العالمي
عام 1981 ، ويشير اسم المنتزه إلى الغطاء الجليدي العملاق في جبال الأنديز والذي يغذي قرابة 50 نهرًا من الأنهار الجليدية الكبيرة التي يتدفق منها نحو 13 نهرًا من المحيط الأطلسي.

جليدية بيريتو مورينو Perito Moreno Glacier

بعد أن قمت مساء الأمس بحجز رحلة عبر الباص بالإضافة
إلى تذكرة الدخول إلى أهم نقطة جذب قصدتُ لأجلها زيارة
مدينة إل كالافاتي وصلني الباص إلى موقع سكني وسط إل كالافاتي حسب الموعد المحدد تمامًا عند الواحدة ظهرًا ، حيث تتوفر عادةً 3 رحلات إلى جليدية بيريتو مورينو تسمح لك جميعها بزيارة الجليدية حسب الموعد المفضل مع تساوي مدة الزيارة بين جميع الرحلات تقريبًا وستقوم الشركة السياحية أثناء مدة الطريق المؤدي إلى الجليدية بشرح كافة التفاصيل والمعلومات عنها وعن المدينة بشكل مشوق ومثري حيث تعد جليدية بيريتو مورينو جزء من المنتزه الوطني ” لوس غلاسياريس” ويقع هذا الغطاء الجليدي ضمن سلسلة جبال الأنديز الممتدة لسبع دول لاتينية ويغذي أكثر من 50 نهرًا من الأنهار الجليدية.

تبلغ المساحة الكلية لهذه الجليدية 250 كم مربع وتعد من
أهم نقاط الجذب في الأرجنتين وباتاغوتيا ككل . حيث تبدأ
معظم الأنهار الجليدية حول العالم من ارتفاع 2500 مترًا فوق
مستوى سطح البحر أما هنا فتبدأ من 1500 مترًا نظرًا لحجم
الغطاء الجليدي العملاق!

أيضًا في معظم الكتل الجليدي يذوب الثلج بفعل ظاهرة الإحتباس الحراري أما كتلة بيريتر مورينو فهي تقوم بسحب الثلج إليها بشكل عجيب وإعجازي ورهيب لم يجد تفسيرًا علميًا مقنعًا حتى الآن!

وتعد جليدية  بيريتو مورينو بالاضافة إلى كتلة Brüggen Glacier في تشيلي هما الكتلتان الوحيدتان اللتان يزداد حجمهما بعكس باقي الكتل الجليدية حسب عدة مصادر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قرية إل تشالتين El Chaltén

تقع إل تــشـالـتـيـن شـمـالًا لـ إل كــالافــاتــي وتـبعد عـنها مسافة الـ 3 ساعات بالسيارة ، وتعرف بمدينة المشي والتسلق والمغامرة حتى أكاد أجزم أن هذه المدينة قد تكون من أكثر مدن العالم التي تشتهر بتعدد مسارات المشي فيها لمحبي هذه الرياضة، حيث تمتد المسارات لعشرات الكيلومترات مرورًا بالعديد من القمم والجبال والأنهار لينتهي كل مسار عند وجهة معينة لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال المشي والمشي فقط ، وإن كنتم من محبي هذه الرياضة فلا تترددوا في زيارة مدينة إل تشالتين مع ضرورة الإستعداد لياقيًا وتوفير جميع معدات السير والتسلق والتخييم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للـمـزيــد عن الأرجـنـتـين يــمـكــنــكــم الاطــــلاع عــلــى:
الأرجنتين – بيونس آيرس
الأرجنتين – أشــويا

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
عـــــبدالإله 🚀