قبائل بابوا غينيا الجديدة | الجزء الأول

في إحدى الجزر المجهولة في أكبر المحيطات على كوكب
الأرض يحتل الإنسان القديم مساحةً من الوجود ويفرض
عـلـى هـذا الـعالـم المـتـسـارع بـصـمـة وحـضـورًا خـالـدًا مـنذ العصور الماضية.

ASARO TRIBES

هنا المـحيـط الـهـادئ ، هـنـا دولـة بـابـوا غـيـنيا الـجـديـدة، ثانـي أكـبر جـزر الـعالم مساحة وإحدى أكثر الدول فقرًا وغلاءً.

استقلت دولة بابوا غينيا الجديدة كـليًا عـام 1975 بعد الاحتلال الأسـبـانـي والبـرتـغـالـي والـبـريطـانـي والأسـتـرالـي واتـخـذت مـن مـدينة بـورت مـورسبـي عـاصمـة لها ويصل عدد سكانها حاليًا إلى ما يفوق 8 مليون نـسمة* وتبلغ إجـمالي مـسـاحـة الـجزيـرة 462,840 مـليون كـم².

لـــغـــة

ما زالت دولـة بـابوا نيو غـيني (بابـوا غـينيا الـجديـدة) تـعيش ضـمن نـطاق الـقبلـيـة والـتمسـك بـعاداتها حيـث تعـد أكثـر الدول تنوعًا لغويًا على وجه الأرض إذ يتحدث سكانها أكـثر
مـن 850 لـغـة (ولـيست لهجـة) ، لـيمثل ذلـك تـنـوعًا ثـقافـيًا ضـخـمًا داخـل دولـة وجـزيرة واحـدة!

بيجين والإنجليزية هما اللغتان الأكثر رواجًا في بابوا

كانت زيارتي لجزيرة بابوا هي محض فكرة تراودني منذ أكثر
من عام ولكن لم أقم بأي ترتيب يذكر وذلك لارتباطي بعدد
من الرحلات الأخرى حول العالم إذ كان من الأفضل اختيار الوقت المناسـب لهـذه الرحلـة لتـكون ضـمن دول في ذات الـنطاق الـجـغـرافـي وذلـك لـبُـعـد الـجـزيـرة عن قـارتـنا الأكبر ولـصعوبـة الحصول عـلى رحلات جوية إلا مـن دول مـحـددة ضمن النطاق.

الأول من فبراير لعام ٢٠٢٠ أصل إلى بابوا غينيا الجديدة عبر مـطار بـورت مـورسـبـي الـدولي ثم عـبر رحلة داخـلية إلى مـدينة جـوروكا. إجـراءات الـوقـايـة مـن كـورونـا بـدت تـلـوح فـي الأفـق، الـتـنبيهـات أثـناء الـرحلـة ومـن خـلال كـاونترات إنـهاء إجراءات السـفـر فـي دولـة أسـتـراليا (وجـهـة الإقـلاع إلى بـابـوا) كل هذا بالرغـم من حداثة الوضـع “بدايـة الأزمة” حيث لم تكن الأحـوال كما آلت إليه الآن من إغلاق لعدد من الوجهات ومنع للسفر والعزل والاحتياطات الطبية في جميع أرجاء العالم.

وصـــــول

الثانيـة ظـهرًا بـتوقيت PNG ، درجـة الحـرارة هـي ٢٥ درجـة مئويـة صيفًا ، السماء ملبدة بالغيوم وصالة وصول صغيرة مكتظة بالقـادمين ذات الـبشرة السـمراء والوجـوه العـريضة ، كان في استقبالي في مطار جوروكا الداخلي أحد السكان المحليين من دولـة بابـوا غـينيا الجديـدة والـذي تـعرفت عليه قبـل سفـري إلى هنا عبـر الفيس بوك لـنعقـد اتـفاقًا بـزيارة الـقبائل المـحلية في دولته في مدة زمنية محدد.

صديقي كاسبر من PNG

الخلطة الثلاثة في PNG

لكل دولة وشعب ثقافة خاصـة قد تتلخص للزائر عند اللحظة الأولـى وفـي بـابـوا غـيـنـيـا الجـديـدة يـستـخدم الـشـعب (أغـلبيـة الـسـكـان) خـلـطــة ثـلاثــيـة تــعـمـل عـلـى تـحـويــل لـون الأسـنـان والشفتين إلى اللون الأحمر بالإضافة إلى تحسين المزاج وهي عـبـارة عـن lime powder & mustard & betel nut وتـبــاع هـذه الخلطة في كل جزء ومكان وشارع في الدولة مـن قبـل الباعـة المـتـجـولـين وهـي إحـدى المـسـببات الـرئـيسيـة لسرطان الفم واللثة حسب عدد من الدراسات الحديثة.

مدينة جوروكا Goroka city

الـــيـــوم الأول فـــي جــــوروكـــا إحــــدى أهـــم وأشـــهـــر مـــــدن PNG وهـــي مــديــنـــة صــغــيـــرة تــفــتـقــر لأهـم أسـاسـيـات الـحـيـاة مـن مــسـاكــن ومـطـاعم وخـدمات أسـاسيـة ، وتحتوي جـوروكـا على مركز مدينة صـغـيـر بـه مـركـز تـمـويـنـات مــنـاسـب وعـدد بـسـيـط مــن مـراكــز الـخــدمـات الـحــكـومــيـة كـمــركـــز لـلــشــرطـة ومــركـز للــبـريـد ومـتـحـف مـحـلـي وجـامـعـة صـغـيـرة تـبـعـد عـن المـديـنـة مـسـافة الـنـصـف سـاعـة وسوق شعبي دائم ، وتعتمد جوروكا عـلـى إنـتـاج الـقـهـوة وتـصديـرها لمـدن الدولة ومـن أهـم أحـداث المدينة هو مهرجان جوروكا السنوي للقهوة المحلية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١- قبائل أسارو ASARO TRIBES

تـعيـش قـبائـل أسـارو خـارج حـدود مـديـنـة جـوروكـا وتحديـدًا
في منطقة المرتـفعات الشرقـية منتصف دولة بـابوا غـينيا
الـجـديـدة وتـتــفـرع قـبـائـل أسـارو إلـى ١١ قـبـيـلـة فـي عـدد مـن
المناطق المتباعدة والمتفاوتة وهي إحدى القبائل الأصيلة
والعريقة في بابوا غينيا الجديدة

أحد رجال قبائل أسارو

وحـتى أصـل إلـى إحـدى قبـائل أسـارو تـوجهت صـباحًا إلى قـريـة Geremiaka المـنـعـزلـة بـعيـدًا فـي تـلك المـرتفـعـات الـشـرقـيـة لـجــوروكـا حـيـث اسـتـقـبـلـنـي عـدد مـن رجـالـهـا بـعـرض تـقليـدي يستعرض بعض عادات القبيلة بالزي التقليدي أثناء الحـروب والمناسبات

فيديو من استقبال رجال أسارو لي

وأهم ما يتميز به رجال قبيلة نيميادوبي أو في تسمية شاملة قبيلة “أسـارو مـدمـن” هو طـلاء الجسم وأقـنعـة الـرأس التي استخدمتها القبائل منذ القدم لإخافة الأعداء وحـماية الـقادة أثناء الحروب تحت هذا القناع المتعدد الوجوه.

كيف تصنع الأقنعة:
تصنع أقـنعة الرأس عند قبائل أسارو من الطـين والإسمنت وهـي أقـنـعـة ثـقيلـة الـوزن قـويـة ضـد الـكسـر أثـناء الـسقـوط، وتُرسم ملامح الوجه حسب ما تقتضيه الحاجة لتوزيع الأفراد عند الحـروب والمـناسـبات ولكـل وجـه دلالـة ومـعنى قد يكون استفزازيًا للعدو في نفس الوقت.

ASARO TRIBES

ومـع عـدم وجـود تاريخ مـكتوب لا تـوجد وسـيلة لتحديد الـوقت الذي بـدأ فـيه Asaro فـي صنع الأقنعة ، حيث تقول الأسطورة أن مقاتـلي أسـارو أُجـبروا على التراجع والاخـتباء في النهر أثناء حرب دامية،ثم تنكروا بالطين وحاولوا الهرب تحت جنح الظلام حـينها قـام المـعتدون بالـقبض عـليهم لـكنهم رأوا أجـسادهم الـبيضاء ووجـوهم المـغطاة بالـطين فـظنوا أنـهم مـن الأرواح الشريرة والشياطين ليتركوهم ويلوذ العدو بالفرار.

بعـد تلك الـحادثة بـدأ رجـال أسـارو بالـشروع فـي صـناعة هويتم لإخافة الأعداء بمظهرهم المروع وتغطية أجسامهم ووجوهم بـغطاء مـن الطـيـن. ولـكــن روايـة أخـرى تـقــول أن رجـال أسـارو اسـتخدموا الطـين الأبـيض أثنـاء محـاولة الإغـتيالات القبلية في أواخـر القـرن الـتاسع عـشر إذ كـانت هجمات الثأر متكررة ، لذلك تم استخدام الطين لإخفاء هوية المهاجم.

عادات الزواج
عـنـد قـبـائـل أسـارو Asaro Mudmen تـخـتـلـف مـراسم الـزفـاف التقليدية عن غـيرها من القبائـل إذ يـتعين على أسرة العريس دفع مهر الزوجة بالطعام والـثروة الحيوانية أو المـال إن تـوفر وغيرها من الهدايا، بعد ذلك تصبح الـعروس بعـيدة عن أيدي أسرتها تمامًا لتصبح مسؤولة عن رعاية أسرة زوجها والقيام بجميع مصالحهم، وحسب شريعتهم فلا يجـوز للـرجل الـزواج بأكثر من امرأتين على الإطلاق.

عـادات طـبـخ وضـيـافـة
تـطهو قـبيلة أسـارو مودمن طـعامها باسـتخدام الـخيزران وأوراق الأشـجار وعـدد مـن الـنباتات الأخـرى داخـل حـفرة من الطـين ويتم إشـعال النـار بطريقة تـقليدية جدًا ومن عادات قبائل أسارو القبيلة عند قدوم الضيوف أن يُطهى الطعام بواسطة الرجال ويقدم بواسطة وحضور النساء.

نساء قبائل أسارو
تشتهر نساء قبائل أسارو بزيهن التقليدي المتعدد الألوان ويرتدين طوقًا من ريش الطيور فوق رؤوسـهن بتشكيلات متنوعـة بالإضافـة إلى عقـد العنـق وباقـة مـن أوراق الـشجر
على أذرعهن.

ختام
سعت الحكومة رغم فقرها لدعم قبـائل أسارو بـبناء مدرسة إبـتدائـية لـتعـليم أسـاسيات الـحيـاة لأبـناء الـقبيلة ولـكن تـمت الإستفادة من هذه المدرسة من قبل السكان بتعليم الأبناء وتدريسهم ثـقافة القبيلة وماضيها في محاولة للحفاظ عـلى عـاداتهم ومـكتسباتـهم بـسبب الـتحضر فـي القـرى المـجاورة والمحاذية للمدن. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قد ترى بعضًا من “التحضر” في عدد من القرى القريبة من المدن وكلما ابتعدت أكثر نحو الجبال والأودية سترى العزلة والعادات القبلية في أغرب صورة ومشهد !

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٢- قبيلة سيمبو Simbu Tribe

في الجهة المقابلة لنهر رامبـو ، تقع قرية آفي الصغيرة
حيـث تـعيش قـبيلة “سـيمبـو” حيـاتها بشـكل بـدائـي في
كافة تفاصيلها، وهي إحدى أصغر قبائل دولة بابوا غينيا
الجـديـدة ، إذ تضـم الـقريـة بضـع عـائلات وتـتميز بيوتهم بالبـساطة وتُبنـى من أغـصان الشجر والخيزران ويعتمد
أهل القرية على الزراعة وتربية الماشية بشكل أساسي
لكسب الرزق.

نساء قبيلة “سيمبو”
تـرتدي نـساء قـبيلة “سـيمبـو” مـلابـسـها الـتـقـليديـة فـي جـمـيع الـمـحـافــل والـمـنــاســبـات بـاسـتـثـنــاء حــالات الــوفـاة والــعــزاء. ويـتميز هـذا الـزي التقلـيدي بالعديد من الألـوان وريـش الطيور والحُلـي وكشف منطقة الصدر للنساء المتزوجات منهن وغير المتزوجات.

Simbu Tribe

وفي شهر أغـسطس من كـل عـام تـشارك نساء قبيلـة “سيمبو” في أكبر احتفال تشده مدينة Mt Hagen وذلك
في تحدي للظهور بأجمل حلة أمام نساء القبائل الأخرى.

رجال سيمبو
“الجسم الهيكل” وهو المظهر التقليدي لرجال قبيلة “سيمبو” والمـكـون مـن الـفحـم الخـالـص الـذي يُـطـلـى بـه كـامـل الـجسم وفـتـات مـن صخــر جــيــري لـرســم الـضـلـوع عـلـى شـكـل هـيـكـل.

Simbu Tribe

بدأ تصميم هذا الزي منذ القدم وذلك لترهيب العدو أثناء المعارك بالظهور على هيئة أشباح خارقة للطبيعة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للـمـزيـد عـن الـقـبـائـل يـمـكنكـم أيـضًا الاطـلاع عـلـى:
قبائل بابوا غينيا الجديدة | الجزء الثاني
قبائل بابوا غينيا الجديدة | الجزء الثالث ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عــــبدالإله 🚀